الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
4244 - الدار حرم، فمن دخل عليك حرمك فاقتله - (حم طب) عن عبادة بن الصامت - (صح) 4245 - الداعي والمؤمن في الأجر شريكان، والقارئ والمستمع في الأجر شريكان، والعالم والمتعلم في الأجر شريكان - (فر) عن ابن عباس - (ض) 4246 - الدال على الخير كفاعله - البزار عن ابن مسعود (طب) عن سهل بن سعد وعن ابن مسعود - (صح) 4247 - الدال على الخير كفاعله، والله يحب إغاثة اللهفان - (حم ع) والضياء عن بريدة، ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن أنس 4248 - الدباء تكبر الدماغ، وتزيد في العقل - (فر) عن أنس - (ض) 4249 - الدجال عينه خضراء [تمام الحديث: "كالزجاجة"]ـ [قال ابن حجر: وهذا يوافق رواية "كأنها كوكب دري" ...]ـ - (تخ) عن أبي - (صح) 4250- الدجال ممسوح العين، مكتوب بين عينيه "كافر"، يقرؤه كل مسلم - (م) عن أنس - (صح) 4251 - الدجال أعور العين اليسرى، جفال الشعر، معه جنة ونار: فناره جنة وجنته نار ["جفال الشعر": أي كثير]ـ - (حم ه م) عن حذيفة - (صح) 4252 - الدجال لا يولد له، ولا يدخل المدينة ولا مكة - (حم) عن أبي سعيد - (صح) 4253 - الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها "خراسان"، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة ["المجان": واحدها "مجن" وهو الترس. شبه وجوه أتباعه بالمجان في غلظها وعرضها وفظاظتها]ـ - (ت ك) عن أبي بكر - (صح) 4254 - الدجال تلده أمه وهي منبوذة في قبرها: فإذا ولدته حملت النساء بالخطائين - (طس) عن أبي هريرة - (ض) 4255 - الدعاء هو العبادة - (حم ش خد 4 حب ك) عن النعمان بن بشير (ع) عن البراء 4256 - الدعاء مخ العبادة - (ت) عن أنس - (ض) 4257 - الدعاء مفتاح الرحمة، والوضوء مفتاح الصلاة، والصلاة مفتاح الجنة - (فر) عن ابن عباس - (ض) 4258 - الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السموات والأرض - (ع ك) عن علي - (صح) 4259 - الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة - (حم د ت ن حب) عن أنس - (صح) 4260- الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، فادعوا - (ه) عن أنس - (صح) 4261 - الدعاء مستجاب بين النداء والإقامة - (ك) عن أنس 4262 - الدعاء يرد القضاء، وإن البر يزيد في الرزق، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه - (ك) عن ثوبان - (صح) 4263 - الدعاء جند من أجناد الله مجند، يرد القضاء بعد أن يبرم - ابن عساكر عن نمير بن أوس مرسلا - (ض) 4264 - الدعاء ينفع مما نزل، ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء - (ك) عن ابن عمر - (صح) 4265 - الدعاء يرد البلاء - أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن أبي هريرة - (ح) 4266 - الدعاء محجوب عن الله، حتى يصلى على محمد وأهل بيته - أبو الشيخ <ابن حبان> عن علي - (ح) 4267 - الدم مقدار الدرهم: يغسل وتعاد منه الصلاة - (خط) عن أبي هريرة - (ض) 4268 - الدنانير والدراهم خواتيم الله في أرضه، من جاء بخاتم مولاه قضيت حاجته - (طس) عن أبي هريرة - (ح) 4269 - الدنيا حرام على أهل الآخرة، والآخرة حرام على أهل الدنيا، والدنيا والآخرة حرام على أهل الله - (فر) عن ابن عباس - (ح) 4270- الدنيا حلوة خضرة - (طب) عن ميمونة - (صح) 4271 - الدنيا حلوة رطبة - (فر) عن سعد - (ض) 4272 - الدنيا حلوة خضرة، فمن أخذها بحقه بورك له فيها، ورب متخوض فيما اشتهت نفسه ليس له يوم القيامة إلا النار - (طب) عن ابن عمرو - (صح) 4273 - الدنيا خضرة حلوة، من اكتسب فيها مالا من حله وأنفقه في حقه أثابه الله عليه وأورده جنته، ومن اكتسب فيها مالا من غير حله وأنفقه في غير حقه أحله الله دار الهوان، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة - (هب) عن ابن عمر - (صح) 4274 - الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له - (حم هب) عن عائشة (هب) عن ابن مسعود موقوفا - (صح) 4275 - الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر - (حم م ت ه) عن أبي هريرة (طب ك) عن سليمان، البزار عن ابن عمر - (صح) 4276 - الدنيا سجن المؤمن وسنته، فإذا فارق الحياة فارق السجن والسنة ["السنة" (بفتح السين والنون): القحط والجدب]ـ - (حم طب حل ك) عن ابن عمرو - (صح) 4277 - الدنيا سبعة أيام من أيام الآخرة - (فر) عن أنس - (ض) 4278 - الدنيا سبعة آلاف سنة، أنا في آخرها ألفا [وقد أكثر الناس الخوض في ذلك. فأخذ البعض بما صرح به هذا الخبر المعلول ... قال مغلطاي: وهذا الحديث لا مسكة فيه، فقد ذكر ابن الأثير في "منال الطالب" أن ألفاظه مصنوعة ملفقة ... وذكر بعض الحفاظ أنه موضوع]ـ - (طب) والبيهقي في الدلائل عن الضحاك بن زمل - (ض) - قال ابن الأثير ألفاظه مصنوعة، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات. 4279 - الدنيا كلها متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة - (حم م ن) عن ابن عمرو - (صح) 4280- الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ما كان منها لله عز وجل - (حل) والضياء عن جابر - (صح) 4281 - الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالما أو متعلما ["وما والاه": أي ما يحبه الله في الدنيا، والموالاة المحبة ]ـ - (ه) عن أبي هريرة (طس) عن ابن مسعود - (ح) 4282 - الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا أمرا بمعروف، أو نهيا عن منكر، أو ذكرا لله - البزار عن ابن مسعود - (صح) 4283 - الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ما ابتغي به وجه الله عز وجل - (طب) عن أبي الدرداء - (صح) 4284 - الدنيا لا تنبغي لمحمد، ولا لآل محمد - أبو عبد الرحمن السلمي في الزهد عن عائشة - (ح) 4285 - الدنيا لا تصفو لمؤمن، كيف وهي سجنه وبلاؤه؟ - ابن لال عن عائشة 4286 - الدهن يذهب بالبؤس، والكسوة تظهر الغنى، والإحسان إلى الخادم مما يكبت الله به العدو ["الدهن": الطيب، كما في شرح الحديث 3479]ـ - ابن السني، أبو نعيم في الطب عن طلحة - (ض) 4287 - الدواء من القدر، وقد ينفع بإذن الله تعالى - (طب) و أبو نعيم عن ابن عباس - (ح) 4288 - الدواء من القدر، وهو ينفع من يشاء بما شاء - ابن السني عن ابن عباس - (ح) 4289 - الدواوين ثلاثة: فديوان لا يغفر الله منه شيئا، وديوان لا يعبأ الله به شيئا، وديوان لا يترك الله منه شيئا. فأما الديوان الذي لا يغفر الله منه شيئا فالإشراك بالله. وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئا فظلم العبد نفسه، فيما بينه وبين ربه، من صوم يوم تركه أو صلاة تركها، فإن الله يغفر ذلك إن شاء ويتجاوز. وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فمظالم العباد بينهم: القصاص لا محالة ["الدواوين": جمع ديوان ... هو الدفتر. "القصاص لا محالة": أي لا بد أن يطالب بها، حتى يقع القصاص من بعضهم لبعض (فيأخذ المظلوم حقه من الظالم)]ـ - (حم ك) عن عائشة - (ح) 4290- الديك الأبيض صديقي - ابن قانع عن أيوب بن عتبة - (ض) - (قال المناوي في بحث الحديث 4296: وقال السخاوي: أخبار الديك كلها فيها ركة، ولا رونق لها). 4291 - الديك الأبيض صديقي، وصديق صديقي، وعدو عدو الله - أبو بكر البرقي عن أبي زيد الأنصاري - (ض) - ... أورده ابن الجوزي في الموضوع، وتبعه على ذلك المؤلف في مختصره فسلمه ولم يتعقبه، فأعجب له كيف أورده هنا. 4292 - الديك الأبيض صديقي، وصديق صديقي، وعدو عدوي - الحرث عن عائشة وأنس - (ض) - (قال المناوي في بحث الحديث 4296: وقال السخاوي: أخبار الديك كلها فيها ركة، ولا رونق لها). 4293 - الديك الأبيض صديقي، وعدو عدو الله، يحرس دار صاحبه وسبع دور - البغوي عن خالد بن معدان - (ض) - أورده ابن الجوزي في الموضوعات ... وتعقبه المؤلف بأن ابن حجر قال: لم يبن لي الحكم على متنه بالوضع، وإنما رواته ضعفاء. 4294- الديك الأبيض الأفرق حبيبي، وحبيب حبيبي، جبريل يحرس بيته، وستة عشر بيتا من جيرانه: أربعة عن اليمين، وأربعة عن الشمال، وأربعة من قدام، وأربعة من خلف - (عق) و أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن أنس - (ض) - ... وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ... وتبعه المؤلف على ذلك في مختصرها ولم يذكر إلا كلام ابن حجر السابق (أي بشأن الحديث 4293). 4295 - الديك يؤذن بالصلاة. من اتخذ ديكا أبيض حفظ من ثلاثة: من شر شيطان، وساحر، وكاهن - (هب) عن ابن عمر - (ض) - (قال المناوي في بحث الحديث 4296: وقال السخاوي: أخبار الديك كلها فيها ركة، ولا رونق لها). 4296 - الديك الأبيض صديقي، وصديق صديقي، وعدو عدوي، يحرس دار صاحبه وتسع دور حولها - الحرث عن أبي زيد الأنصاري - (ض) - قال الخطيب: ولا يصح. وقال السخاوي: أخبار الديك كلها فيها ركة، ولا رونق لها. 4297 - الدنيار بالدينار لا فضل بينهما، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما [(الدينار هو العملة من الذهب، والدرهم هو العملة من الفضة). أشار إلى أن الربا يحرم في الذهب والفضة إلا الفلوس (وتفصيله في كتب الفقه)]ـ - (م ن) عن أبي هريرة - (صح) 4298 - الدنيار كنز، والدرهم كنز، والقيراط كنز [أي إذا لم تخرج زكاته، فهو كنز وإن كان على وجه الأرض لم يدفن، فيدخل في قوله تعالى - ابن مردويه عن أبي هريرة - (ض) 4299 - الدنيار بالدنيار، والدرهم بالدرهم، وصاع حنطة بصاع حنطة، وصاع شعير بصاع شعير، وصاع ملح بصاع ملح، لا فضل بين شيء من ذلك [وفي رواية: فمن استزاد فقد أربى. وفي أخرى: فإذا اختلفت هذه الأجناس، فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد. أي مقابضة]ـ - (طب ك) عن أبي أسيد الساعدي - (صح) 4300- الدنيار بالدنيار لا فضل بينهما، والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما. فمن كانت له حاجة بورق فليصطرفها بذهب، ومن كانت له حاجة بذهب فليصطرفها بالورق، والصرف ها وها ["بورق":، بكسر الراء: أي فضة. "ها وها": بمعنى خذ وهات. فيشترط التقابض في الصرف بالمجلس.]ـ - (ه ك) عن علي - (صح) 4301 - الدين يسر، ولن يغالب الدين أحد إلا غلبه - (هب) عن أبي هريرة 4302 - الدين النصيحة - (تخ) عن ثوبان، البزار عن ابن عمر - (صح) 4303 - الدين شين الدين [(بفتح الدال الأولى وكسر الثانية. "الشين": العيب.)]ـ - أبو نعيم في المعرفة عن مالك بن يخامر، القضاعي عن معاذ - (صح) 4304- الدين راية الله في الأرض، فإذا أراد أن يذل عبدا وضعها في عنقه [("الدين": بفتح الدال)]ـ - (ك) عن ابن عمر - (صح) 4305 - الدين دينان: فمن مات وهو ينوي قضاءه فأنا وليه، ومن مات ولا ينوي قضاءه فذاك الذي يؤخذ من حسناته، ليس يومئذ دينار ولا درهم - (طب) عن ابن عمر - (ح) 4306 - الدين هم بالليل ومذلة بالنهار - (فر) عن عائشة - (ض) 4307 - الدين ينقص من الدين والحسب [(بفتح الدال الأولى وكسر الثانية)]ـ - (فر) عن عائشة 4308 - الدين قبل الوصية، وليس لوارث وصية - (هق) عن علي - (صح)
|